اعلان

Tuesday, April 28, 2020

تطبيق تقنية الأوزون في تعقيم المسجد الحرام

استحدثت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أجهزة التطهير والتعقيم بتقنية «تك الأوزون» ضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية للمسجد الحرام والكعبة المشرفة لمنع انتشار فايروس كورونا المستجد، والقضاء على الميكروبات العالقة في الجو أو على الأسطح.
وقد استخدمت هذه التقنية في مصلى الإمام أسفل المكبرية الجنوبية، والكعبة المشرفة، لتطهير وتعقيم الأسطح والسجاد بالأوزون، وتم تركيب أجهزة تعقيم وحدات نظام شبكات التكييف المغلقة، وتعقيم الأرضيات والسجاد بوحدات متنقلة.
تطبيق تقنية الأوزون في تعقيم المسجد الحرام

ويعد الأوزون مؤكسدا قويا جدا (Superpower) ولديه العديد من التطبيقات الصناعية والاستهلاكية المتعلقة بالأكسدة، إذ تعتمد فكرة إنتاج الأوزون بشكل مبسط على استخدام الأوكسجين الطبيعي الموجود في الهواء.
وما يميز جزيء الأوزون بنشاطه الفائق في الأكسدة هو قدرته العالية على التفاعل السريع والقوي مع العناصر الكيميائية المختلفة التي تدخل في تكوين الأنظمة البيولوجية والبيئية المختلفة، وهذه الميزة جعلت من الأوزون حلاً جذرياً وآمناً للتطهير والتعقيم في كثير من المجالات التي يتفوق بها عن المعقمات الكيميائية الأخرى.
كما يعد التعقيم بالأوزون صديقاً للبيئة والإنسان دون أي مخلفات كيميائية، ويتحول بشكل سريع لأوكسجين طبيعي.
ويأتي استخدام تقنية تعقيم وتطهير أنظمة الهواء المغلقة بالأوزون حلاً مثالياً، إذ إن أنظمة التعقيم لأنظمة الهواء المغلقة تعمل على منع انتشار العدوى، وذلك عن طريق معالجة هذه الأنظمة بغاز الأوزون الذي يقوم بدوره بقتل الجراثيم الميكروبية المستقرة في أنظمة الهواء المغلقة بسرعة فائقة ومن ثم إعادة تمرير الهواء النقي وفقا للمعايير الدولية المنظمة لاستخدام الأوزون.

No comments:

Post a Comment

برجاء اكتب تعليقك هنا