اعلان

Sunday, April 19, 2020

الوهيبي لـ«الرياض»: صرف دعم رواتب القطاع الخاص مطلع مايو لمدة ثلاثة أشهر

استبعاد المشترك من نظام التأمينات وإعادة تسجيله فور الانتهاء من دفع التعويض

نوّه مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية الأستاذ نادر بن إبراهيم الوهيبي بمبادرة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بتحمل الحكومة من خلال نظام (ساند) 60 % من رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين لتخفيف حدة آثار أزمة كورونا على القطاع الخاص، حيث ضمنت استمرار وجود دخل للموظفين وعدم فقدانهم العمل، مؤكداً أن أمر خادم الحرمين الشريفين سيساهم في الحد من التداعيات الاقتصادية على سوق العمل ويساعد على توطينه ونموه.
وأوضح الوهيبي في حوار خاص بـ"الرياض" أن الصرف للمشترك لمدة ثلاثة أشهر متتالية (مايو - يونيو - يوليو) يبدأ اعتباراً من بداية شهر مايو 2020م.
nader-alwehebi

وفيما يلي نص الحوار:
  • كيف ترون مبادرة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الكريمة تجاه القطاع الخاص والموظف من خلال ما قدم من دعم كبير لهما وتحمل الدولة مبالغ مليارية من أجل حماية المنشأة والموظف والتخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية لجائحة كورونا على منشآت القطاع الخاص والعاملين، وما الأثر الذي سيظهر على هذا القطاع إثر الدعم الكريم؟
  • الأمر الملكي يأتي امتداداً لحرص ومتابعة كريمة من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على التخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية من تبعات هذا الوباء العالمي على منشآت القطاع الخاص وما تمر به من صعوبات مالية أدت إلى عدم استطاعة أصحاب العمل دفع أجور موظفيهم، حيث سيساهم أمر خادم الحرمين الشريفين في الحد من التداعيات الاقتصادية على سوق العمل ويساعد على توطينه ونموه من خلال إيجاد الحلول البديلة التي تساهم في عدم فقدان العاملين وظائفهم، وتوفير دخل بديل لمن يفقد الدخل منهم.
الصرف لحساب المشترك
  • هناك تساؤل عن كيفية سير الدعم الخاص بتحمل الدولة جزءاً من راتب الموظف، هل يذهب للمنشأة أم للموظف مباشرة؟
  • اهتم الأمر الملكي بدعم المواطن سواء كان صاحب المنشأة أو الموظف فيها، فالمنشأة المتأثرة ستقوم بالتقدم بطلب الدعم من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني www.gosi.gov.sa ، وفي حال قبول الطلب، ستصل رسالة نصية للمشترك على جواله المسجل في أبشر تدعوه للتقدم بطلب صرف التعويض، وبعد التقدم بالطلب سيتم صرف التعويض في حساب المشترك البنكي.
تيسير على المنشأة والموظف
  • ما آلية تسجيل المنشأة في الدعم؟ وما المستندات المطلوبة؟
  • الآلية وضعت لتُيسر على المنشأة والموظف طلب الدعم، قُسمت لمرحلتي طلب من خلال الحسابات المخصصة لأصحاب العمل والمشتركين في بوابة المؤسسة الإلكترونية، حرصت المؤسسة على أن تمكن الآلية المواطنين أصحاب عمل أم مشتركين من التقديم بكل يسر وسهولة، فبعد تقدم المنشأة بطلب الدعم واختيارها للمشتركين المراد دعمهم من القائمة الإلكترونية، وفي حال قبوله سوف ترد رسالة نصية إلى جوال المشترك المسجل في أبشر تدعوه للتقدم بطلب التعويض، وعليه الدخول إلى حسابه في التأمينات أون لاين أو تطبيق تأميناتي وتقديم الطلب، وهاتان المرحلتان تتطلبان تفاعل المستفيدين مع المبادرة من خلال المشاركة في عملية الطلب ومتابعة الحصول عليه مستخدمين الوسائل الإلكترونية التي تضمن سلامة الجميع في مسار العملة كاملاً منذ لحظة إدخال الطلب وحتى استلامه.
    • ما نسبة التعويض الشهرية وكيفية حسابها؟ وما النسبة المحددة لعدد السعوديين المستفيدين من الدعم في كل منشأة؟
  • يتم الصرف للمشتركين السعوديين في المنشأة بما لا يتجاوز نسبة (70 %) من إجمالي عدد السعوديين المسجلين بالمنشأة قبل يناير 2020م، وما زالوا على رأس العمل، وبنسبة 100 % في حال كان العدد 5 أو أقل.
    ويتم حساب التعويض بناء على متوسط الأجور الشهرية الخاضعة لتغطية نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، بحيث يتم الصرف بواقع 60 % من متوسط الأجور آخر 24 شهراً في حال لم يسبق للمشترك الاستفادة من ساند، وفي حال سبق له الاستفادة من ساند ولا يزال لم يكمل فترة التعويض كاملة (12 شهراً) سوف يتم التعويض بناء على 60 % أو 50 % وذلك وفق عدد أشهر التعويض التي سبق صرفها.
nader-alwehebi


ثلاثة أشهر
  • كم مدة صرف التعويض وبدايته؟
    • وُضع في الحسبان أن يستمر الصرف للمشترك لمدة ثلاثة أشهر متتالية (مايو - يونيو - يوليو) يبدأ اعتباراً من بداية شهر مايو 2020م، بحيث يكون الصرف فوراً من بداية الشهر التالي لتقديم الطلب والمعالجة، لضمان أن يصل بأسرع وقت ممكن ويستفيد منه المشترك السعودي في ظل الأزمة الحالية والتي - بإذن الله - نخرج منها جميعاً بثقتنا في الله ثم بإيماننا بالقيادة الحكيمة وبما تحرص على توفيره من دعم للمواطن.
اشتراك التأمينات
  • عند استفادة الموظف من الدعم، ماذا سيتم بخصوص اشتراكه في التأمينات الاجتماعية من حيث حساب مدة الاشتراك، ومتوسط الأجر، ونسبة خصم الاشتراك؟
  • سوف يتم استبعاد المشترك من نظام التأمينات في حال قبول الطلب المقدم من المنشأة ليتمكن من طلب التعويض وسيتم إعادة تسجيله مرة أخرى فور الانتهاء من دفع التعويض.
    • ما شروط استحقاق الدعم؟
  • الدعم يستهدف المشترك سعودي الجنسية، العامل في إحدى المنشآت المؤهلة للحصول على الدعم حسب الشروط المعلنة وحسب ما تراه اللجنة المعنية، وأن يكون مسجلاً في المنشأة تحت تغطية نظام التأمين ضد التعطل عن العمل قبل 1 يناير 2020م، ولا يزال على رأس العمل عند تقديم طلب الدعم من قبل المنشأة وقبوله، كما يشترط ألا يكون له دخل من عمل آخر أو نشاط خاص، وألا يكون قد بلغ سن الستين.
    إعفاء
  • هل يتوجب على المنشأة دفع الاشتراكات عن الفئة المستفيدة من التعويض؟
  • جاء الأمر الملكي لدعم المنشآت المتأثرة بسبب الأزمة وتقليل الأعباء المالية عنها وذلك من خلال صرف تعويض للعاملين فيها، وإعفاء صاحب العمل من دفع الأجور للعاملين المستفيدين من هذا التعويض إضافة إلى عدم دفع اشتراكاتهم في التأمينات خلال فترة الصرف لهم.
استحقاق الدعم
  • ما الأسباب التي تؤدي لإيقاف الصرف؟
  • يوقف الصرف عند زوال أي من شروط الاستحقاق، وكذلك في حال تجاوز فترة بقاء المستفيد خارج المملكة ستين يوماً متصلة أو متقطعة، أو بلغ سن الستين، أو أن يكون له دخل شهري من عمل أو نشاط خاص، إضافة إلى الوفاة لا سمح الله.
  • المستفيد من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند"، هل يستحق الدعم؟
  • المستفيدون حالياً من "ساند" لن يتغير عليهم شيء ولا يشملهم هذا البرنامج، هذا البرنامج يشمل السعوديين الذين هم على رأس العمل في المنشآت المتأثرة من أزمة كورونا المنطبقة عليهم الشروط.
  • هل أثرت الإجراءات الاحترازية الحالية كتعليق الحضور للعمل في الفروع واستقبال المراجعين على سير عملية طلب الدعم؟
  • المرحلة الحالية يعمل فيها القطاع الحكومي إلى جانب القطاع الخاص يداً واحدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين لمواجهة تحديات عديدة، كلٌ منا يعمل لخدمة هذا الوطن من موقعه، والمؤسسة بفروعها في مختلف مناطق المملكة حرصت على تقديم خدماتها كافة إلكترونياً، وعملت ومازالت تعمل بأقصى طاقاتها لتطبيق التوجيهات الكريمة ولتيسير إيصال خدماتها للمواطن، من خلال آلية واضحة لعملية طلب وتلقي الدعم من خلال برنامج التعطل عن العمل "ساند"، كما هي مستمرة في استقبال جميع الاستفسارات والطلبات في مختلف قنواتها سواء عبر بوابتها الإلكترونية أو تطبيق تأميناتي، أو حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي.

No comments:

Post a Comment

برجاء اكتب تعليقك هنا