اعلان

Sunday, April 12, 2020

السعودية تتيح خدمات التصديق الرقمي للمنتجات البنكية

تنفيذ 21 مليون عملية دفع عبر الإنترنت خلال الربع الأول
الرياض: «الشرق الأوسط»

kadamat-altasdik-alraqami-saudia


كثفت السعودية من إجراءات التعاملات البنكية الإلكترونية مع استمرار تداعيات فيروس «كورونا» المؤدية لتطبيق إجراءات احترازية مشددة في البلاد، إذ أعلنت أمس عن ضوابط خدمات التصديق الرقمي المصرفي، في وقت نفذ السعوديون قرابة 21 مليون عملية دفع عبر الإنترنت خلال الربع الأول من العام.

وأبلغت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) البنوك والمصارف العاملة في المملكة عدم ممانعتها من الاستفادة من خدمات التصديق الرقمي للمنتجات البنكية المتعلقة بالتمويل الشخصي للأفراد وإصدار البطاقات الائتمانية في حال رغبة البنك، على أن يقوم البنك بتقييم المخاطر المصاحبة للخدمة، ووضع الضوابط الاحترازية، والتحقق من هوية مقدم الطلب.
وتأتي هذه الخطوة؛ حرصاً من «ساما» على تسهيل وتحسين الخدمات المصرفية في الظروف الحالية، من خلال تمكين البنوك من الاستفادة من خدمات التصديق الرقمي المعتمدة في المملكة للمنتجات البنكية المتعلقة بالتمويل الشخصي للأفراد وإصدار البطاقات الائتمانية.


وأكدت «ساما» على البنوك والمصارف للاستفادة من خدمات التصديق الرقمي الالتزام بتطبيق عدد من المتطلبات يأتي أبرزها: أن يكون مزود خدمة التصديق الرقمي معتمداً لدى المركز الوطني للتصديق الرقمي، وأن يتم إنشاء الطلب عبر إحدى القنوات الإلكترونية، إضافة إلى وضع معايير أمنية كافية لحماية البيانات والاتصال مع مركز التصديق الرقمي، مع الأخذ بالاعتبار معايير التشفير الأمنية للبيانات وكذلك خصوصية البيانات.


وفي صعيد مقارب، تمكنت المدفوعات السعودية من تعزيز البنية التحتية لشبكة المدفوعات الإلكترونية في المملكة، حيث ارتفع عدد عمليات خدمة مدى للدفع عبر الإنترنت إلى 20.8 مليون عملية خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما ارتفع إجمالي عدد العمليات لخدمة «مدى» - نظام الدفع عبر أجهزة نقاط البيع - لتصل إلى 543 مليون عملية خلال الفترة ذاتها.


ويتزامن هذا الارتفاع في حجم المدفوعات الإلكترونية مع التطورات الراهنة جراء المخاوف من انتشار (كوفيد - 19)، التي أجبرت العديد من أفراد المجتمع السعودي على البقاء في منازلهم لتجنب الإصابة بالفيروس، وهو الأمر الذي أسهم في تعزيز عملية التحول الرقمي في مجال المدفوعات، كخيار مثالي للعديد من المواطنين والمقيمين في المملكة في تلبية جميع احتياجاتهم.


وشهد الربع الأول من العام الحالي ارتفاعاً في حجم العمليات خدمة «مدى» بنحو 67 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019. 

فيما شهدت عمليات خدمة «مدى» للدفع عبر الإنترنت ارتفاعاً بنحو 406 في المائة مقابل الربع الأول من العام المنصرم.


وشكلت نسبة عدد العمليات المنفذة من خلال تقنية الاتصال قريب المدى 79 في المائة من مجمل العمليات المجراة خلال الربع الأول من عمليات أجهزة نقاط البيع، وبارتفاع قدره 263 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها خلال العام الماضي، ويبرهن هذا الارتفاع في حجم المدفوعات الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الجاري، على ارتفاع مستوى الوعي في المجتمع السعودي، حيث حققت المدفوعات الإلكترونية في المملكة نسبة نمو مرتفعة، تشير إلى إمكانية تحقيق مستهدفات المدفوعات الإلكترونية بحلول 2030. الذي يصل إلى نسبة 70 في المائة، مقارنة بالمدفوعات النقدية، وهو الأمر الذي يسهم في تعزيز مفهوم التعامل الرقمي.


وسجل شهر مارس (آذار) المنصرم، وهي الفترة التي بدأ العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة من تخفيف حركة تنقلاتهم والمكوث في المنازل، ارتفاعاً ملحوظاً في إجمالي قيمة المبيعات عبر الإنترنت، لتصل إلى 1.7 مليار ريال، بواقع 7.3 ملايين عملية، فيما ارتفع إجمالي قيمة العمليات لخدمة مدى للدفع عبر أجهزة نقاط البيع، خلال الشهر ذاته، لتصل إلى 24.7 مليار ريال، بواقع 174.5 مليون عملية.


from الشرق الأوسط
https://ift.tt/2xo9YGb

No comments:

Post a Comment

برجاء اكتب تعليقك هنا