اعلان

Wednesday, April 15, 2020

السعودية تسجّل أعلى معدل إصابات بـ«كورونا» في يوم واحد... وإنتاج قياسي للمعقمات والكمامات

سجّلت السعودية أعلى معدل إصابات بفيروس «كورونا» (كوفيد - 19) خلال يوم واحد، بلغ 493 إصابة، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي منذ بدء انتشار الفيروس في البلاد إلى 5862 إصابة، بينها 71 حالة حرجة، فيما أكدت «هيئة الغذاء والدواء» في البلاد إنتاج 1.6 مليون لتر معقم، و3.7 مليون كمامة أسبوعياً.

وأوضح الدكتور محمد العبد العالي المتحدث باسم «وزارة الصحة السعودية»، في مؤتمر صحافي، بالرياض، أمس، أن عدد المتعافين أمس بلغ 42 شخصاً، ووصل إجمالي المتعافين إلى 931 شخصاً.
alsaudia-tosajel-aala-moadel-esabat-15-04-2020
وأكد تسجيل 6 حالات وفاة إضافية وهي لمواطنين في المدينة المنورة 70 و72 عاماً، ومواطنة عمرها 67 عاماً، إضافة إلى 3 غير سعوديين في مكة المكرمة تتراوح أعمارهم بين 37 و52 عاماً ويعانون من أمراض ومشاكل صحية مزمنة، وبذلك يصل إجمالي عدد الوفيات في السعودية نتيجة الإصابة بـ«كورونا» إلى 79 شخصاً.

ونصح العبد العالي بالبقاء في المنازل والحرص على الغذاء الصحي والرياضة والنوم الكافي والتعلم عن بعد، إضافة إلى اتخاذ الاحتياطات بالتواصل عن بعد والابتعاد عن التجمعات.

ولفت إلى أن شدة الإصابة بالمرض متفاوتة إذ إن 70 إلى 80 في المائة من المصابين تكون الأعراض عليهم يسيرة، في حين أن 20 في المائة يحتاجون إلى رعاية صحية ومتابعة لتأثر الجسم واضطراب بعض الوظائف، أما 5 إلى 10 في المائة فيعانون من أعراض حادة جداً قد تؤثر على التنفس أو القلب أو غيرها من وظائف الجسم، وقد يتدهور الوضع الصحي بشكل سريع، خصوصاً إذا تأخر المريض في الوصول إلى الرعاية الصحية، ما قد يؤدي إلى الوفاة، مشيراً إلى أن الحالات التي تعافت عادت إلى حياتها الطبيعية.

وفيما يتعلق بالإصابات المرصودة مؤخراً، بيّن المتحدث باسم وزارة الصحة أن الأسبوع الأخير شهد تسجيل إصابات في أحياء مكتظة بالسكان ومساكن عمالة، إضافة إلى وجود 20 إلى 25 في المائة في مواقع أخرى لها علاقة بمخالطة مجتمعية، مشدداً على أهمية الالتزام بالتعليمات المتعلقة بسكن العمالة.

وفي وقت لاحق من أمس، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية، بعزل حي الأثير بمدينة الدمام في المنطقة الشرقية، ومنع الدخول إليه أو الخروج منه، ومنع التجول فيه على مدار 24 ساعة، وذلك اعتباراً من أمس، وحتى إشعار آخر، مع السماح لسكان الحي المشار إليه بالخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية الصحية والتموينية داخل نطاق منطقة العزل، من السادسة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، على أن تستمر جميع النشاطات المصرح لها بممارسة مهامها خلال أوقات منع التجول في الحي المعزول صحياً، وذلك في أضيق الحدود، ووفق الإجراءات والضوابط التي تحددها الجهة المعنية.
alsaudia-tosajel-aala-moadel-esabat-15-04-2020

معقّمات وكمامات
إلى ذلك، أوضح تيسير المفرج المتحدث باسم «الهيئة العامة للغذاء والدواء»، أن عدد المصانع المحلية الخاصة بالمعقمات وصل إلى 49 مصنعاً تنتج 1.6 مليون لتر من المعقمات أسبوعياً.

وأضاف أن عدد مصانع الكمامات حالياً 8، تنتج أسبوعياً 3.7 مليون كمامة، مشيراً إلى توفر 2.4 مليون عبوة معقم و20 مليون كمامة في المستودعات والصيدليات. وتطرّق المفرج إلى أن بإمكان المستهلك الوصول إلى الصيدليات المرجعية التي تتوفر فيها الكمامات والمعقمات عبر تطبيق «طمني»، الذي تتيحه الهيئة، ويبين مواقع تلك الصيدليات.

وذكر أن الهيئة تشرف على الدراسات السريرية لحماية وسلامة المشاركين ودقة البيانات المتوفرة والتزام الباحثين بالمعايير وإنشاء قواعد بيانات لهذه الدراسات. وقال إن الأسبوع الماضي شهد صدور الموافقة على مشروع البحث العالمي للعلاجات الإضافية لمرضى فيروس «كورونا» المستجد، الذين يتلقون الرعاية القياسية. وتهدف إلى الوصول إلى بيانات موثوقة عن البيانات الخاصة بهذه الفيروسات ومدى نجاحها في مقاومتها داخل جسم المريض، وتنفذ الدراسة وزارة الصحة و«منظمة الصحة العالمية» وعدد من الجهات الصحية بالسعودية.

وتحدث المفرج عن مبادرات الهيئة لتعزيز الأمن الدوائي بالتشارك مع الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص، ومنها مبادرات منذ وقت مبكر لتوفير الأدوية واللقاحات والعلاجات بكميات كبيرة في الصيدليات والمنشآت الصحية، وتوفير المواد الأولية للصناعات الدوائية، ودعم المصانع، وتعزيز الصناعة المحلية، وتمديد صلاحية المستحضرات الصيدلانية وفق معايير طبية عالمية.

وفيما يتعلق بمخزون السعودية من الأدوية خصوصاً للأمراض المزمنة، أكد المتحدث باسم «الهيئة العامة للغذاء والدواء» توفر الأدوية بشكل كبير جداً، مشدداً على أن استيراد الأدوية مستمر كما كان سابقاً بجهود متكاملة بين الجهات المعنية.

from الشرق الأوسط
https://ift.tt/2K8ydLl

No comments:

Post a Comment

برجاء اكتب تعليقك هنا